المتابعون

الصفحة الرئيسية - التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة
الصفحة الرئيسية - التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة

التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة

 خليط من فتات الصخور وبقايا نباتات وحيوانات لكي تتكون التربه تحتاج الى وقت طويل بيت العلم

التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة، فهل هذه الجملة كاملة أم بها نقص. تعتبر التربة هي حجر الزاوية الأساسي بالنسبة للزراعة، وذلك لأنها تنتج الغذاء والدواء ومختلف المنتجات الأخرى، كما يشمل علم التربة الكثير من العلوم الفرعية ومن ضمنها: كيمياء التربة، تغذية النبات وخصوبة التربة، بيولوجيا التربة، وفيزياء التربة، الأحياء الدقيقة وغيرها الكثير من ذلك. لذا سنقدم لكم أبرز المعلومات والتفاصيل الهامة حول التربة، و مراحل تكون التربة.

 

التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة

تعريف التربة وأنواعها وخصائصها 

يمكن تعريف التربة على أنها الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض، وهي مزيج من المكونات العضوية والمعدنية التي تختلف مكوناتها الصخرية بسبب عمليات التفاعل التي تحدث بين أغلفة سطح الأرض كالغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الحيوي، والغلاف الصخري. وتتضمن التربة أنواعها مختلفة، فهناك التربة الناعمة الطينية التي تتكون وتتشكل من تفتت الصخور الجيرية والبركانية، بالإضافة إلى التربة الخشنة الرملية التي تنشأ من ذرات الرمال، ويمكن تكونها نتيجة لتفتت الصخور الرملية. ويوجد هناك أيضًا التربة الطمية الناعمة، وهذا النوع من التربة تنشأ نتيجة الأودية والمياه والأنهار.  

عوامل تشكل التربة

تلعب التربة دوراً كبيراً في تحديد خصائصها وأنواعها المختلفة، حيث تتشكل من خلال مجموعة من العوامل المؤثرة والمتمثلة في ما يلي:  

_ طبيعة التضاريس: تؤثر من ناحية الانخفاض والارتفاع في درجات الحرارة، بالإضافة إلى عامل الانحدار والرطوبة.

_ العوامل البيولوجيّة:  مثل الحيوانات والإنسان والبكتيريا والنباتات، وأيضاً الفطريات التي تؤثر بشكل كبير في تكوين وتشكيل التربة التي ينتج عنها المسامات والفجوات بين جزيئاتها، وتسرب الغازات وتغلغل الرطوبة في التربة.

_ الزمن: يؤثر الزمن في التربة من خلال تقدم وتطور خصائصها وأنواعها عبر الزمن، فهي دائمة التغير والتطور.

 

التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة

أهمية التربة 

بالرغم من وجود العديد من فوائد التربة وأهميتها على جميع القطاعات والنطاقات المختلفة، إلا أنه لا يمكن وصفها أو وصف مراحلها أو فوائدها وأهميتها في سطر أو سطرين، ولكن يمكن القول أن التربة تقوم بتزويد النباتات المختلفة بالعناصر الغذائية لنموها وتزويدها بالماء، حيث يزرع في التربة الأشجار والمحاصيل الزراعية التي تستخدم في عملية التشييد والبناء. 

طرق حماية التربة 

يمكن حماية التربة من خلال استخدام مجموعة من النقاط للحفاظ على خصوبة التربة، وأبرز هذه الطرق: 

  • استخدام الوسائل الحديثة والأساليب المناسبة في الري بالتنقيط والري بالرذاذ.
  • إنشاء مصدات للرياح للحفاظ على الأراضي التي تتعرض لضربات الرياح القوية.
  • إحاطة التربة بالأشجار الطويلة.
  • استصلاح الأراضي المعرضة لمشاكل التدهور والتملح.
  • حماية التربة من التلوث بكافة أشكاله ومصادره، بالإضافة إلى الحفاظ عليها من التوسع العمراني الحضري.
  • حماية الغطاء النباتي والحفاظ من الرعي الجائر والمفرط.
  • الحفاظ على مناطق الأشجار والغابات وعدم إزالتها.
  • تشجير الأراضي المعرضة للانجراف والتصحر. 

مشكلات التربة 

إن أبرز مشكلات التربة هي: 

° الانجراف، حيث تنجرف التربة بسبب الانهيارات التربية والسيول المطرية من السفوح الجبلية للمناطق المنخفضة

 ° التملّح: يعني التملح في التربة زيادة نسبة الأملاح على سطح التربة، حيث تنشأ هذه المشكلة العميقة من تبخر مياه الري التي تزيد عن حاجة النباتات والتربة. 

° ضعف خصوبتها: تحدث هذه المشكلة نتيجة للزراعة المستمرة فيها، مما تسبب نقص العناصر فيها. 

° التلوث: تعاني التربة من مشاكل متمثلة في التلوث في العديد من المناطق نتيجة إلقاء النفايات الضارة فيها، والتي تجعلها غير صالحة للاستهلاك أو الاستخدام الزراعي.

كيف تتكون التربة؟ 

تتشكل التربة حين تكسر الثلوج والأمطار والعوامل البيئية مثل المواد المشابهة والصخور، كما تتكسر المادة الأم إلى الطبقات المسماة نطاقات و الجسيمات المعدنية. تتكون التربة من مواد عضوية أو طبقة عليا أكثر عمقاً لدعم بذور النبات. 

تتمكن التربة المتطورة من تدعيم الغطاء الصحي من المزروعات، حيث يوجد في التربة طبقتين، طبقة عليا تسمى بطبقة الأم، وطبقة وسطى تسمى بطبقة النطاق. تحوي طبقة النطاق المعادن التي تم غسلها بمياه الصرف الصحي من سطح التربة. 

تبدأ التربة في التكوين والتشكل عندما تتحلل القوى البيئية للمواد المماثلة والصخور على سطح الأرض، ومع تطور التربة تتجمع المواد العضوية وتزيح الأنهار والمثلج وقوى بيئية من منطقة لأخرى. حيث تتعرض التربة للتدمير والتكوين باستمرار، بالإضافة إلى عمليات التعرية التي تنشأ من مياه الترب والريح التي استغرق تشكيلها العديد من السنين.   

مراحل تكوين التربة  

تتمثل مراحل تكون التربة كالآتي: 

  1. المرحلة الأولى: تفكك الصخور تحت تأثيرات المناخ، وتقوم مياه الأمطار بإذابة العناصر الصخرية وحدوث تقلبات وتشققات في الصخور وفي درجات الحرارة. ويؤدي ذوبان وتجميد المياه في الصخور إلى توسيع التجاويف والشقوق الموجودة، وستزيد الجذور من تليين الصخور، كما ستستقر النباتات في الأشنات الأولى. بعدها ينتج حطام النبات المتحلل أحماض عضوية، ويتم خلط المادة العضوية بالمواد المعدنية وتبدأ بالتراكم إلى حين توافرها في الصخور.
  2. تتحول معادن الصخور وتذوب بشكل شبه كامل، كما تتشكل معادن جديدة وتترسب العناصر من الصخر.
  3. ستبقى التربة بعد ذلك في حالة من الاستقرار، حيث يتطابق التراكم في التربة مع انهيارها، كما سيتعادل استهلاك الغطاء النباتي من قبل الحيوانات والميكروبات والنبات في التربة.
  4. يتم تحويل وتغيير معادن الصخور المعادن التربة، كما سيتم أيضًا إزالة معادن التربة المتكونة سابقاً.
  5. يتم تكوين مواد التربة من جديد من صخر الأساس. ويتم تغطية التربة وغمرها بثورات بركاني تحت الماء، مما يؤدي إلى اختفائها كلياً أو جزئياً بفعل تآكل الرياح أو المياه.  

وظائف التربة 

أبرزها كان فيما يلي:

  • تستخدم التربة كوسط لنمو كافة أنواع النباتات.
  • تقوم التربة من خلال امتصاص الغازات وانبعاثها بتعديل الغلاف الجوي والغبار.
  • تعتبر التربة كموطن للحيوانات الأليفة التي تعيش في زمن طويل في التربة مثل الفئران و جرذ الأرض، أيضًا للكائنات الحية مثل الفطريات والبكتيريا.
  • تقوم التربة بحفظ وامتصاص معظم المياه في جميع النظم الأرضية، كما تقوم بتغييرها وتطلقها وتنقيها.
  • تعالج التربة كافة المغذيات المعاد تدويرها مثل الكربون، حيث تستخدم للكائنات الحية تكراراً ومرارا.
  • تقوم التربة بوظيفتها كوسيطة من الوسائط الهندسية لإنشاء وبناء السدود وأحواض الطرق والمباني والأساسات، بالإضافة إلى الحفاظ على جميع القطع الأثرية والتاريخية المساعي البشرية ومنع تدميرها.
  • تقوم التربة بتنظيف المياه قبل نقلها لطبقة المياه الجوفية. 

التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة 

نعم يمكن القول أن التربة خليط من فتات الصخور وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة، حيث تتشكل من أجزاء النباتات وشظايا الصخور و المخلوقات الميتة، ويعتبر علم الصخور من أشهر العلوم التي تهتم في دراسة تكوين الصخور وأنواعها وكيفية تكونها، بالإضافة إلى معرفة المعادن ومما تتكون. ويمكن أيضًا ذكر بأن التربة تتكون من فتات الصخور، وأن علم الصخور هو عبارة عن الجزء الأول من علم الجيولوجيا التي تقوم بدراسة مكونات الصخور والأرض التي تتشكل منها.

 

مشاركة :