المتابعون

الصفحة الرئيسية - نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف
الصفحة الرئيسية - نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف

نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف

 نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف

 

هناك نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف وبضمها للنباتات المتنوعة والموجودة في باطن الأرض، حيث تتنوع هذه النباتات طبقاً لتنوع الأقاليم المناخية، كما تنمو النباتات الصحراوية طوال العام وتعيش لسنوات طويلة دون تدخل الإنسان. تمتاز النباتات الصحراوية بقدرتها على تحمل الجفاف الشديد ودرجات الحرارة العالية. وهناك الكثير من الخصائص والمواصفات المختلفة التي تتعلق بنباتات الإقليم الصحراوي التي سنوضحها داخل مقالتا، بالإضافة إلى التعرف على النباتات الصحراوية التي تتسم بشوكها الكثيف.

نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف

 

النباتات الصحراوية

 

تعتبر النباتات الصحراوية إحدى أشهر أنواع النباتات المزهرة التي تنبت في الأماكن ذات التربة الجافة والمناطق القاحلة من المياه، تتميز هذه النباتات بقدرتها الكبيرة على البقاء في البيئات التي تفتقر للمياه وإلى أدنى مقومات الحياة، كما تتمكن من التكيف والبقاء في البيئة الجافة. تمتلك البيئات الصحراوية بعض الخصائص والسمات التي تساعدها على البقاء على قيد الحياة في البيئات ذات المناخ الجاف والحار.

 

يمكن زراعة الكثير من النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية، وفي السعودية والمناطق الأخرى ذات المناخ الشبيه بالإقاليم الصحراوية.

 

النباتات الصحراوية

 

تتمتع النباتات الصحراوية بمزايا وخصائص تؤهلها لتعيش في البيئات والظروف القاسية التي تفتقر إلى أدنى متطلبات الحياة، وأبرز هذه السمات والمزايا ما يلي: 

_ تمتلك النباتات الصحراوية بامتلاكها الأوراق والسيقان والجذور القادرة على امتصاص الرطوبة النسبية التي يتم تخزينها بشكل كامل في الأنسجة الإسفنجية، و توجد أيضًا على سطح الأرض.

_ تعيش معظم النباتات الصحراوية في حالة السبات الدائم في موسم الربيع.

_ هناك الكثير من النباتات الصحراوية التي تكمل دورتها خلال موسم واحد، وهذا يؤهلها على البقاء حية في الأقاليم الصحراوية.

_ تحاول العديد من النباتات الصحراوية أن لا تتواجد قريبة من النباتات الأخرى حتى لا تتشارك في نسب المياه والرطوبة القليلة جداً في التربة.

 

أنواع نباتات الأقاليم الصحراوية 

 

تتنوع النباتات الصحراوية لتشمل مجموعة مختلفة من النباتات، وأبرزها كالآتي: 

  1. النباتات الممتصة: تتصف هذه النباتات بالأوراق والسيقان السميكة التي تقوم بتخزين كميات كبيرة من المياه فيها، إلى جانب ذلك تقوم بامتصاص المياه في أوقات قصيرة. تتميز النباتات الممتصة بأنها قليلة وعديمة الأوراق، حيث إن جذور النباتات سطحية وكثيفة كي تتمكن من امتصاص الرطوبة العالية. تمتلك النباتات الممتصة أيضًا طبقة من الشمع المحيطة بالأوراق التي تمنعها من فقدان المياه.
  2. النباتات سريعة الزوال: هي نوع من أنواع النباتات الصحراوية التي تتسم باحتوائها على الأوراق والزهور ذات السقوط السريع التي تنمو فقط في موسم الربيع، لهذا اعتبرت من النباتات ذات عمر قصير. تقوم النباتات سريعة الزوال بإخراج البذور قبل موعد طرحها وموتها في الصحراء، لهذا تبقى في حالة سبات عميق إلى أن يأتي موسم الربيع مرة أخرى فتنمو من جديد.
  3. عملية الامتصاص: تتميز هذه النباتات باحتوائها وامتلاكها النظام الجذري الطويل الذي يساعد على امتصاص كميات كبيرة من المياه من المياه الجوفية.

 

رعاية النباتات الصحراوية 

 

من الأشياء اللازمة التي تطلبها النباتات الصحراوية حتى تبقى مزدهرة طوال العام ضوء الفضاء الكافي والشمس، فإذا رغبت في زراعة هذا النوع من النباتات في المناخ البارد أو الرطب، فإن توفر التربة الخصبة مع أشعة الشمس الكافية والتصريف الجيد في التربة يحافظ على التربة الجافة ونمو النباتات ومنع تعفن الجذور. ولكن يجب أن تعرف أن غالبية النباتات الصحراوية تزهر وتنمو بشكل بطيء جداً، كما أنها تحتاج إلى مواسم عدة لتجد حصيلة عملك الجاد، لذا لا تمل من ذلك واستمر في زراعتها وسقيها. 

 

نباتات الإقليم الصحراوي

 

إن أبرز نباتات الإقليم الصحراوي تتمثل كالتالي: 

 

° شجرة العرعر: تعد شجرة العرعر من أكثر الأشجار المثمرة في الصحراء في الجهة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تميل إلى النمو في الأماكن ذات الارتفاعات العالية، كما يتم زرعها في العادة إلى ما يقارب 40 قدما تقريباً. تنمو هذه الأشجار عندما تتلقى أشعة الشمس بشكل كامل، وإذا نمت في وقت أكبر مما ينبغي، فهذا سيؤدي إلى إعاقة نموها وعدم إنتاجها التوت.

 

° شجيرة بريتل: تنمو شجيرة بريتل الدائرة ذات الحجم المتوسط في كتل من موهيف وسونوران، كما تتواجد هذه الأشجار في شابلار الساحلية وفي الوديان الواقعة جنوب كاليفورنيا. تنتج هذه النباتات من الزهور الصفراء وفرة من شهر مايو لشهر يونيو، ويوجد بداخلها روائح عطرية مميزة.

 

° شجرة بينيون باين: تسمى بشجرة الصنوبر بينيون، وهي عبارة عن شجرة مشتركة في الجهة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، وتحديداً في المناطق الصحراوية، تنمو هذه الشجرة إلى 30 قدماً، وهي صغيرة جداً، حيث تنتج الجوز المسمى بالصنوبر، وهو واحد من العناصر الأساسية المعروفة باسم البيستو في صلصة المكرونة.

 

صفاف الصحراء: إن شجرة صفصاف الصحراء هي شجرة كبيرة تزهر ما يقارب 20 قدماً مع العديد من الفروع الضيقة، تنتج هذه الشجيرة أزهار وردية أرجوانية تشبه بشكل كبير السحلبية. يمكن لمعظم النباتات الصحراوية أن تصمد أمام المناخ الجاف الشديد، ولكن هذه الشجيرة تحتاج إلى كمية معتدلة جداً من المياه لتزدهر، حيث تم العثور عليها في خنادق الصرف الصحي وعلى طول الجداول.

 

شجرة كليفوزر: يتشكل نبات كليفوزر ضمن عائلة الورد، حيث يوجد ما يقارب 8000 و 3500 قدم من هذا الشجر في منطقة الجنوب الغربي والحوض العظيم للمكسيك وروكيز، حيث ينجذب الفراشات والنحل ذات الرائحة الجميلة حتى تنتج زهور بيضاء. تزدهر أشجار كليفوزر في منتصف موسم الربيع حتى فصل الصيف، كما تصل الشجيرة إلى 20 قدم.

 

شجرة جوشوا: إن شجرة جوشوا تعتبر من النباتات الصحراوية الكبيرة التي تنمو إلى ما يزيد عن 20 قدماً في عائلة يوكا. يتواجد هذا النوع من الأشجار في نيفادا، وصحراء موهافي، و يوتا، و أريزونا على ارتفاع بين 6000 و 2000 قدماً. تنمو الشجرة خلال موسم الربيع على شكل جرس في بساتينها.

 

نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف

 

إن الصبار عبارة عن نباتات صحراوية تمتاز بشوكها الكثيف، حيث ينتمي إلى النباتات ذات الفصيلة الصبارية التي تعيش في البيئات والظروف الصحراوية، كما تتحمل الجفاف والعطش الشديد الذي امتد لسنوات عديدة. ينتج بعض أنواع الصبار ثماراً مثل شجرة التين الشوكي، كما تنمو بعض أزهاره المختلفة. 

 

تعيش معظم أنواع الطيور في الصبار، وذلك لأنها تعتبره ملجأ ومكانا آمناً لها من الأعداء، كما تنمو أنواع الصبار جميعها لتصل إلى ارتفاع كبير، فهي نبات شوكي مفيد للبشرة والشعر، حيث يصنع منه الزيوت والكريمات التجميلية للشعر والبشرة، كما يستخدم في الصحراء بكثرة في تزيين الطرق.

 

يعتبر نبات الصبار من النباتات الدهنية التي تستخدم منذ بداية القرن الأول في طب الأعشاب، كما يستخدم في صناعات الطب والتجميل البديل الذي تم تسويقه كمادة مرطبة ومجددة ومداوية.

 

  

مشاركة :