المتابعون

الصفحة الرئيسية - أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات الموجودة
الصفحة الرئيسية - أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات الموجودة

أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات الموجودة

أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات الموجودة

تعد أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات والمبيدات من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها المزارعون والمزارع. في هذه المقالة ، سنناقش الأمراض ، ونتعرف على عفن النخيل والعفن الفطري على القمح والبطيخ ، ونوضح لك كيفية علاجهما.

 تعريف أمراض تعفن الجذور

أمراض تعفن الجذور هي مرض التعفن الذي يهاجم الجذور ويتسبب في تلف النباتات بغض النظر عن طريقة الري ونوعية المياه المستخدمة في الري. لا يمكن علاج هذه الأمراض بالطرق البحرية أو الارتوازية ، حيث توجد طرق خاصة للعلاج.

تظل أمراض جذور النبات هي أكبر الصداع الذي يواجهه المزارعون لأن الجذور غير مرئية وتسبب أمراضها فسادًا في المحصول بأكمله ، على عكس الأزهار والأمراض النباتية الخارجية.

 أسباب مرض تعفن الجذور

تنقسم أسباب مرض تعفن الجذور إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

1: الأسباب الفطرية لتعفن الجذور

حيث ينمو فطر Rhizoctonia القادر على تحمل مجموعة كبيرة من درجات حرارة التربة ودرجة الحموضة ، ومن أهم أضراره تعفن وموت الشتلات قبل وبعد ظهورها فوق سطح التربة.

يتسبب العفن أيضًا في تقرح جذع الجذور ويتركنا مع تعفن جذور الجذور ، مما يتسبب في سهولة اقتلاع النباتات ، مما يؤدي إلى موت الجذور ، واقتلاعها ، وتحللها ، وإتلاف المحاصيل.

يجب علينا أيضًا تحديد الظروف المناسبة لظهور العفن الجذري ، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة تسبب العفن ، ودرجة حرارة 30 مترًا ورطوبة التربة بنسبة 50 ٪ هي أكثر أسباب العفن وضوحًا.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكننا ملاحظة العفن الجذري في الأراضي جيدة التصريف وجيدة التهوية ، لذا فإن العدوى خطيرة في الأراضي التي لا يوجد فيها اهتمام بالمواد الثقيلة أو المواد التي تسبب سوء الصرف ، والري الغاطس هو أحد أسباب الإصابة.

2. الأسباب البكتيرية لتعفن الجذور

أسباب جرثومية. ينشأ تعفن الجذور من سلالات الفطريات Fusarium ، وهي واحدة من أكثر البكتيريا ضررًا التي تسبب توقف النمو واصفرار الأوراق السفلية وتسبب نقصًا في نظام الجذر.

نلاحظ تلون الجذور باللون الأحمر ، مما يجعلنا نلاحظ العفن قبل أن ينتشر ، ويتحول إلى اللون البني مع تشققات أو خطوط طولية حمراء داكنة.

3. الديدان الخيطية تسبب تعفن الجذور

من حيث أسباب الديدان الخيطية ، يؤثر تعفن الجذور على مجموعة واسعة من المحاصيل ويسبب هشاشة الجذور وتعفنها عند اقتلاع الأشجار. من أكثر أسباب هذا التعفن شيوعًا وجود الري البحري ، أي ري النيل والاعتماد على الري. بمياه ذات ملوحة متزايدة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام جرعات عالية من الأسمدة أثناء الري الغمر المكثف بدلاً من الري بالتنقيط مع سوء الصرف يؤدي إلى تعفن شديد في الطماطم والنخيل والمحاصيل الأخرى. 

اقرأ أيضًا عن: كيفية تسميد وزراعة أراضي الحجر الجيري وأهم النباتات التي يجب زراعتها

أمراض تعفن الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات والمبيدات

تعفن الجذور من أهم وأخطر الأمراض التي يجب محاربتها لأنه يهدد استمرار الزراعة في التربة والمشكلة لا علاقة لها بأساليب الري مثل الري بالتنقيط أو الري بالغمر أو الري بالرش أو حتى الري الأساسي. . الري لا يمنع التعفن.

أكثر أنواع العفن شيوعًا هي:

تعفن جذر النخيل ، يهاجم هذا العفن الجذر ويجعل من السهل اقتلاع المحصول ويسبب أيضًا مشاكل في الري.

تعفن جذور القمح ، يتسبب هذا العفن في وجود بكتيريا تسبب فقدان محصول القمح بالكامل ، ويمكن حل هذه المشكلة بمساعدة بعض الإجراءات التي سنشرحها لكم أدناه.

يحدث تعفن الجذور في البطيخ ، والتعفن الذي يجب التعامل معه باتباع الممارسات الزراعية المناسبة عند زراعة البطيخ ، ويجب التوقف عن المعالجة الكيميائية ويجب اتباع الإجراءات الوقائية.

تعفن جذر ثمار الحمضيات ، تحدث أنواع مختلفة من العفن على ثمار الحمضيات ، وأبرزها تعفن الجذور الذي تسببه بكتيريا الديدان الخيطية.

إليك المزيد: 4 طرق ناجحة لحل ملوحة التربة

طرق علاج أمراض تعفن الجذور 

يعتبر علاج تعفن الجذور امتدادًا مناسبًا لبعض الممارسات الزراعية الجيدة منذ البداية ، حيث أن الوقاية هي أهم جانب في مقاومة الأمراض. يمكن تعريف علاج جميع المحاصيل المهمة على النحو التالي:

 علاج تعفن جذور الطماطم 

قبل الزراعة يجب علينا تحليل التربة والديدان الخيطية وتحديد الكمية المطلوبة من المياه لنجاح المشروع. يجب أن نضمن جودة التربة وسلامة مكوناتها العضوية.

 علاج تعفن الجذور في ثمار الحمضيات 

يجب اتباع دورة النمو لتجنب تعفن الجذور في ثمار الحمضيات ، ويجب تجنب مسببات الأمراض ، على الأقل في المدى القصير.

 علاج تعفن جذور العنب 

نوصي بتجنب استخدام الأسمدة العضوية غير المتحللة تمامًا. يمكن استخدام المكونات المعتمدة المتحللة بالكامل من مصادر موثوقة للسماد ، ويجب توخي الحذر لإعداد الأرض قبل زراعة العنب ، ويمكننا الاعتماد على المعدات والميكنة للحرث واللف والتفكيك.

تعفن الجذور في الزراعة المائية وعلاجه

أمراض تعفن الجذور بجميع أنواعها هي أمراض تحتاج إلى علاج سريع. فيما يلي أفضل العلاجات والمبيدات الحشرية المستخدمة لعلاج تعفن الجذور في الزراعة المائية:

يجب أن يتم الضمادة العلوية بجرعات صغيرة متبوعة بالري بالتنقيط.

عند تقليل كمية الأسمدة ، يجب مراعاة ما يسمى بالرش.

إذا تم استخدام الري بالغمر ، فمن المستحسن مراقبة الإخصاب باستخدام برميل مع صنبور ، حيث يتم إذابة كمية السماد.

لاحظ أن الصنبور يفتح في فترة معينة ، عند حساب لحظة الري الأول.

مشاركة :