المتابعون

الصفحة الرئيسية - فوائد نبتة العطرفان للجروح و للحامل و للرحم و للدوره
الصفحة الرئيسية - فوائد نبتة العطرفان للجروح و للحامل و للرحم و للدوره

فوائد نبتة العطرفان للجروح و للحامل و للرحم و للدوره

فوائد نبتة العطرفان أو شرش الروباص عشبة الغطرفان اللي تعرف عنها ياليت تفيدني

تتميز نبات العطرفان بأوراقها العريضة ذات اللون الأخضر الداكن المتموجة كبيرة الحجم والتي يصل طولها إلى نصف متر وتفترش الأرض وتكاد تغطيها في السنوات الماطرة إضافة لتركيزها الحامضي الذي يساعدها على مقاومة الجفاف والإقلال من عملية التبخر. نبات "العطرفان" نبات معمر ينمو في مناطق الصحراوية والأوديه .  تختفي أوراقه و تموت في الشتاء و تظهر بالربيع بعد سقوط الأمطار و يبدأ بالإزهار في بداية نيسان و نهاية أذار و يمتاز بالحجم الكبير لورقه حيث يصل قطر الورقه لسبعين سم أو أکثر في الفصول ذات الأمطار المرتفعه و هو نبات طبي حيث تستخدم جذوره بعد تقشيرها و تجفيفها علاج لمرض الصفار أو ما يعرف بمرض اليرقان حيث يستخدم مغلي الجذور کشراب ساخن.و تستخدم الجذور بعد تجفيفها في الحوائج المضافه للزبده المستخرجه من حليب الأغنام لتصنيع السمن البلدي . نبتة العطرفان شمراخ زهري طري اسطواني إلى مضلع قليلاً طعمه حامضي يظهر مع نهاية شهر آذار وحتى أواخر نيسان وتعلوه كتلة زهرية مغلفة داخلها مجموعات زهرية أصغر مغلفة أيضاً لونها أخضر أو أخضر مصفر يصبح أحمر. العطرفان ورد في كتب ومعاجم النباتات الطبية باسم الفوة وباسم شرش الروباص في كتب الطب العربي القديم مبيناً أن كل هذه  

تتميز نبات العطرفان بأوراقها العريضة ذات اللون الأخضر الداكن المتموجة كبيرة الحجم والتي يصل طولها إلى نصف متر وتفترش الأرض وتكاد تغطيها في السنوات الماطرة إضافة لتركيزها الحامضي الذي يساعدها على مقاومة الجفاف والإقلال من عملية التبخر. نبات "العطرفان" نبات معمر ينمو في مناطق الصحراوية والأوديه .  تختفي أوراقه و تموت في الشتاء و تظهر بالربيع بعد سقوط الأمطار و يبدأ بالإزهار في بداية نيسان و نهاية أذار و يمتاز بالحجم الكبير لورقه حيث يصل قطر الورقه لسبعين سم أو أکثر في الفصول ذات الأمطار المرتفعه و هو نبات طبي حيث تستخدم جذوره بعد تقشيرها و تجفيفها علاج لمرض الصفار أو ما يعرف بمرض اليرقان حيث يستخدم مغلي الجذور کشراب ساخن.و تستخدم الجذور بعد تجفيفها في الحوائج المضافه للزبده المستخرجه من حليب الأغنام لتصنيع السمن البلدي . نبتة العطرفان شمراخ زهري طري اسطواني إلى مضلع قليلاً طعمه حامضي يظهر مع نهاية شهر آذار وحتى أواخر نيسان وتعلوه كتلة زهرية مغلفة داخلها مجموعات زهرية أصغر مغلفة أيضاً لونها أخضر أو أخضر مصفر يصبح أحمر. العطرفان ورد في كتب ومعاجم النباتات الطبية باسم الفوة وباسم شرش الروباص في كتب الطب العربي القديم مبيناً أن كل هذه

فوائد نبتة العطرفان 

يمكن أن تنمو الأوراق الخضراء الكبيرة ، المتموجة ، العريضة ، الداكنة لنبات العطرفان بطول يصل إلى نصف متر. بالإضافة إلى تركيزه الحمضي الذي يساعد في مقاومته للجفاف ويقلل من معدل التبخر ، فإنه ينتشر على الأرض ويغطيها بالكامل تقريبًا في السنوات الممطرة.
  • نبات العطرفان يبدأ في التفتح في بداية أبريل ونهاية مارس. تتلاشى أوراقها وتموت في الشتاء ثم تعود للظهور في الربيع بعد هطول الأمطار. صفار البيض ، أو ما يشار إليه باليرقان ، هو مشروب ساخن مصنوع من الجذور المطبوخة.

  • يتطور بين الأوراق المتفرعة للشمرش الوردي الأسطواني المعطر الناعم إلى نكهة حمضية مضلعة قليلاً تظهر من نهاية مارس إلى نهاية أبريل ، بحسب المهندس الزراعي كمال العيسمي.

  • ولفت العيسمي الانتباه إلى حقيقة الإشارة إلى العطر في كتب وقواميس النباتات الطبية تحت أسماء الفوة والراوند في النصوص الطبية العربية التاريخية ، موضحًا أن كل هذه المصادر تتفق على أنه نبات يلعب دورًا واضحًا. دور في صحة الإنسان والحيوان.

  • اكتشفت النشمية البدوية الأصلية أن جذور هذه الزهرة غير العادية لها نكهة خاصة إذا تم وضعها في السمن المحلي كأحد النكهات "حواجة الغين" ، بينما استخدمت النساء البدويات في الصحراء الأردنية أوراقها كمادة عطرية عند وضعها بين النكهات. طيات عقال.

  • يعتبر علاج متلازمة القولون العصبي أحد مزايا النبات المعطر. الوصفة التالية لعلاج القولون العصبي قدمها لنا صديق الموقع ليثي حر:

  • اختبر أحدهم نبات عطرية تتكون من سمن وجذور نبتة العطرفان في الصحراء الأردنية. عصا النبات هي لون أصفر الكركم عندما يقترن بالماء.

الطريقة: قم بغلي كوب من الماء الساخن ، أضف إليه ملعقة صغيرة من العطر ، اتركه لمدة 30 دقيقة ، قم بترشيحه جيدًا ، وشرب كوب منه قبل كل وجبة لمدة ثلاثة أيام (يجب أن تبقى في المنزل ، على الرغم من ذلك ، قد يسبب الإسهال). ضع ثقتك في الله.

بالإضافة إلى ذلك من: 

  • فوائد حبوب لقاح النخيل
  • مميزات حليب الصويا ومزايا حليب الصويا
  • مزايا زيت كبد الحوت. 
  • فوائد الجن التفاح أو الجربوح أو اليارو أو حليب الإبل ؛ 
  • فوائد أوميغا 3 ؛ 
  • فوائد حليب الإبل أو حليب الإبل (الذهب الأبيض) ؛ 


مشاركة :